ليس لدى السائق الأسترالي مارك ويبر أي شك في قرب انتهاء الشراكة بين فريق رد بول الفائز السابق ببطولة العالم فورمولا 1 للسيارات ومحركات رينو ولن يشعر بأي دهشة عند حدوث ذلك.
وقال السائق الأسترالي الذي رحل عن رد بول وسباقات فورمولا 1 في نهاية عام 2013 بعد فوزه بتسعة سباقات ببطولة العالم لرويترز الجمعة: "رد بول يريد الفوز وسبق أن فاز كثيرا في الماضي لكن من الواضح أن صبره نفد الآن ويريد التغيير".
وأضاف في مقابلة للترويج لكتابه الجديد عن رحلته في فورمولا 1: "يبدو أن فيراري ورد بول لديهما ثقة في أن هذا أفضل خيار، ربما تشعر رينو بالإحباط ورد بول ليس لديه الوقت للانتظار والنتيجة النهائية أن العمل بينهما لن يستمر مجددا".
وتفوق مرسيدس على رد بول بطل العالم للسائقين والصانعين أربع مرات متتالية بين 2010 و2013 منذ بدء استخدام محركات توربينية مكونة من ست اسطوانات العام الماضي.
وتسبب تراجع أداء رينو في توتر العلاقة بين الطرفين حيث يقيم الصانع الفرنسي الأمر بشأن ما إذا كان سيشتري لوتس أو يرحل عن الرياضة بينما يبحث رد بول عن بدائل.
وفي الوقت الذي بدا فيه أن مرسيدس استبعدت إمداد رد بول بالمحركات وظهرت معاناة هوندا على صعيد الأداء فإن فيراري أعلنت بوضوح أنها على أتم الاستعداد للتدخل.
وزودت فيراري فريق رد بول بالمحركات في 2006 ودعمت تورو روسو - المملوك لرد بول - في الفترة بين 2007 و2013 ويرى ويبر أن العودة المرجحة للفريق إلى المحركات الإيطالية ربما تعيده للطريق الصحيح.
وأشار ويبر إلى فوز زميله السابق سيباستيان فيتل في مونزا عام 2008 عندما كان في تورو روسو، وقال: "هل يمكن (لتورو روسو) العودة مباشرة للمنافسة على تحقيق الانتصارات؟ يمكن القول نعم".
وينافس فيتل حاليا مع فيراري بينما يمثل الأسترالي دانييل ريتشياردو والروسي دانييل كفيات فريق رد بول.
ويستمتع ويبر (39 عاما) حاليا بدوره الجديد مع فريق بورشه في سباقات لومان 24 ساعة ويشعر أن جنسون باتون سائق مكلارين يمر بنفس التجربة التي خاضها قبل أن يفكر في الابتعاد عن فورمولا 1.
وأثيرت شكوك حول مستقبل باتون (35 عاما) - بطل العالم 2009 وثاني أكبر سائق بالسباقات حاليا - مع فريقه مكلارين الذي يعاني من المشاكل، ويتطلع الكثير من السائقين صغار السن للانقضاض على مكانه.
وإلى جانب باتون يضم مكلارين السائق البرازيلي فرناندو ألونسو البطل السابق ويسعى الفريق لإيجاد مكان أيضا للدنماركي كيفن ماجنوسن والبلجيكي الشاب ستوفيل فاندورن.
وقال ويبر: "جنسون باتون حقق انتصارات أكثر مني لكني كنت حريصا على إنهاء مسيرتي بشكل لائق. عندما يتقدم المرء في العمر هل تصبح الأمور أكثر سهولة؟ لا لن تكون كذلك".
وأضاف: "هناك بعض الاستثناءات لكنها بالتأكيد استثناءات فقط. هناك اثنان هما فالنتينو روسي (في الدراجات النارية) وروجرر فيدرر (في التنس). لذلك هناك تساؤلات طرأت في ذهنه (باتون) حاليا".
وأضاف عن باتون: "سيستمتع بسباقات السيارات الرياضية ونحن سنرحب به تماما لكنه لو اختار البقاء في سباقات فورمولا 1 وقتا أطول قليلا فربما يقرر مكلارين استبعاده العام المقبل".
وكان ويبر قريبا من الفوز بلقب بطولة العالم 2010 لكن خسره في السباق الأخير أمام فيتل.
وكان الموسم التالي صعبا على ويبر الذي يرى أن السائق الألماني نيكو روزبيرغ عانى من شيء مشابه الموسم الماضي عندما خسر أمام زميله لويس هاميلتون.
وقال ويبر الذي كان زميلا لروزبيرغ في فترة غير موفقة في وليامز: "العام التالي يكون أكثر صعوبة وفقا لرأيي الشخصي".
وأضاف: "لويس يعيش حالة من التألق.. لويس في طريقه للفوز ببطولة العالم للمرة الثالثة وبعد ذلك سيتوقف الأمر عليه للاحتفاظ بهذه الحالة من الرغبة والتقدم".